ويكيليكس العربية

تشهد البحرين منذ فبراير/شباط 2011 احتجاجات تطالب بملكية دستورية وحكومة منتخبة , وطالب الآلاف في البحرين من أنصار المعارضة أمس الجمعة خلال مسيرة شاركوا فيها باستقالة رئيس الوزراء وحكومة منتخبة تعبر عما وصفوه بالإرادة الشعبية. كما شدد المتظاهرون على استمرار تحركهم حتى تحقيق الديمقراطية والحرية في البحرين حسب قولهم. وتعد هذه المسيرة الأولى التي تنظمها المعارضة منذ أكثر من ثلاثة أشهر على منع السلطات لتحركاتها في الشارع. وجرت التظاهرة تحت شعار "الحرية والديمقراطية" مطالبين بالإفراج عن الناشطين المعارضين.


ويكيليكس العربية

وسلكت التظاهرة شارع البديع الذي يربط بين عدة قرى شيعية ويبعد نحو ثلاثة كيلومترات فقط عن العاصمة البحرينية المنامة، ورفع المتظاهرون أعلام البحرين وصورا لرموز المعارضة الشيعية المسجونين، كما رفع بعضهم صورا للناشط الشيعي المحكوم بالسجن نبيل رجب وكتبوا عليها عبارة "الحرية لنبيل رجب". وحُكم على رجب قبل أسبوعين بالسجن ثلاث سنوات في ثلاث دعاوى لقيادة احتجاجات غير مرخص لها، وهو حكم انتقدته الولايات المتحدة. وحذرت المعارضة في بيان وزع على المتظاهرين "من الاستمرار في نهج استغلال القضاء ضد المعارضة عن طريق الأحكام السياسية الظالمة ضد المعتقلين وفي مقدمتهم قيادات ورموز المعارضة المحتجزين كرهائن في سجون النظام". وأكدت المعارضة المتمثلة بخمس جمعيات أبرزها جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البلاد، أن "جميع المعتقلين يجب إطلاق سراحهم فورا بوصفهم سجناء رأي".

رجب حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات لقيادة احتجاجات غير مرخصة !

ويكيليكس العربية

كما اعتبرت أن "سياسة القمع والتنكيل والتضييق على حرية العمل السياسي ووضع قوائم المنع من السفر وتعميمها على الدول الشقيقة والصديقة لن يثنينا عن الاستمرار في المطالب المشروعة لشعب البحرين". وتأتي هذه التظاهرة بعد أن منعت وزارة الداخلية البحرينية التظاهرات طوال أكثر من شهرين، وذلك بحجة "إعادة تنظيم مواقع وأماكن التظاهرات في البلاد" إثر شكاوى من تسببها في الإضرار بمصالح الناس، بحسب السلطات.



وتأتي مسيرة الجمعة بعد يوم من لقاء بعض أعضاء جمعية "الوفاق الوطني" بنائب رئيس الوزراء البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة لمناقشة الأزمة السياسية، وذلك في أول اجتماع رفيع المستوى يتم الإعلان عنه بين المعارضة والسلطات منذ العام الماضي. وتشهد البحرين منذ فبراير/شباط 2011 حركة احتجاجية ضد الحكومة يقودها الشيعة الذين يطالبون بملكية دستورية مع حكومة منتخبة، إلا أن البعض منهم يذهب في مطالبه إلى حد "إسقاط النظام".

الآلاف في مظاهرة للمعارضة الشيعية للمطالبة بالديمقراطية والإفراج عن الناشطين !!

شارك الآلاف في مظاهرة دعت إليها المعارضة الشيعية في البحرين للمطالبة بـ"الحرية والديمقراطية" وباللإفراج عن الناشطين المعتقلين. وحذر المتظاهرون من "الاستمرار في نهج استغلال القضاء ضد المعارضة عن طريق الأحكام السياسية الظالمة ضد المعتقلين وفي مقدمتهم قيادات ورموز المعارضة المحتجزين كرهائن في سجون النظام".

طهران لن تعيد سفيرها إلى البحرين "في ظل استمرار القمع ضد الاحتجاجات السلمية" !!

فيما شارك الالاف من انصار المعارضة الشيعية في البحرين الجمعة في تظاهرة دعت اليها قوى المعارضة تحت شعار "الحرية والديموقراطية" مطالبين خصوصا بالافراج عن الناشطين المعارضين، وفق ما افاد شهود عيان لوكالة فرانس برس. وتاتي هذه التظاهرة المرخصة بعد نحو شهرين من توقف التظاهرات المنظمة، وسلكت التظاهرة شارع البديع الذي يربط بين عدة قرى شيعية ويبعد نحو ثلاثة كيلومترات فقط عن العاصمة البحرينية المنامة. وافاد شهود ان المتظاهرين من الرجال والنساء رفعوا اعلام البحرين وصورا لرموز المعارضة الشيعية المسجونين، كما رفع بعضهم صورا للناشط الشيعي المحكوم بالسجن نبيل رجب وكتبوا عليها عبارة "الحرية لنبيل رجب".

ويكيليكس العربية

ورجب محكوم بالسجن ثلاث سنوات على ذمة ثلاث قضايا تتعلق بالتجمهر غير المرخص. وردد المتظاهرون شعارات "بالروح بالدم نفديك يا البحرين" و"هيهات ننسى السجناء". وحذرت المعارضة في بيان ختامي للتحرك وزع على المتظاهرين وحصلت عليه وكالة فرانس برس عبر البريد الالكتروني، "من الاستمرار في نهج استغلال القضاء ضد المعارضة عن طريق الاحكام السياسية الظالمة ضد المعتقلين وفي مقدمتهم قيادات ورموز المعارضة المحتجزين كرهائن في سجون النظام".



واكدت المعارضة المتمثلة بخمس جمعيات ابرزها جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيس في البلاد، ان "جميع المعتقلين يجب إطلاق سراحهم فورا بوصفهم سجناء رأي". كما اعتبرت المعارضة ان "سياسة القمع والتنكيل والتضييق على حرية العمل السياسي ووضع قوائم المنع من السفر وتعميمها على الدول الشقيقة والصديقة لن يثنينا عن الاستمرار في المطالب المشروعة لشعب البحرين". وتأتي هذه التظاهرة بعد ان منعت وزارة الداخلية البحرينية التظاهرات طوال اكثر من شهرين، وذلك بحجة "اعادة تنظيم مواقع واماكن التظاهرات في البلاد" اثر شكاوى من تسبب هذه التظاهرات في الاضرار بمصالح الناس، بحسب السلطات. وكانت السلطات تمنح قبل ذلك المعارضة الشيعية السياسية المتمثلة خصوصا بجمعية الوفاق وحلفائها، الترخيص اللازم للتظاهر.

ويكيليكس العربية

الا ان المملكة تشهد ايضا احتجاجات اخرى تتخللها اعمال شغب عنف خصوصا في القرى الشيعية القريبة من المنامة. وارتفعت وتيرة هذه الاحتجاجات اثر مقتل مراهق شيعي بنيران الشرطة خلال هجوم على دورية امنية في منطقة المحرق ذات الغالبية السنية. وتشهد البحرين منذ شباط/فبراير 2011 حركة احتجاجية ضد الحكومة يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان ويطالبون بملكية دستورية مع حكومة منتخبة. الا ان البعض منهم يذهب في مطالبه الى حد "اسقاط النظام" وانهاء حكم اسرة ال خليفة السنية..

مشاركة العضو / جبر الهادي

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم