ويكيليكس العربية

لابد من تأمل المقدمة حتى تعرف ماهي حقوقك داخل الاراضي السعودية فأحلى مافي السعودية انها استطاعت ان ترمي الطعم لجميع مواطنيها بحجة باب الحوار مفتوح للجميع ,


وهي بذلك استطاعت بهذه العبارة كشف الكثير من النشطاء وايداعهم السجن بلا محاكمة , حتى تقفل الباب لمن تسول له نفسه الدخول من هذا الباب ,

وان بابها مفتوح للجميع , ولكن للاسف ان البعض يفكر انه باب للحوار وهو في الاصل لم يدري ماذا يخبىء له هذا الباب المفتوح , فالمقصود من السلطات السعودية انه ليس باب للحوار بل باب للسجون والتعذيب والاعتقالات بحجة من لم يفسر باب الحوار .

فقد ذكر الناشط الحقوقي السعودي الاحد لوكالة فرانس برس ان المحكمة طلبت منه السبت تقديم مذكرات توضيحية حول التهم الموجهة اليه وابرزها وصف نظام الحكم ب”التبرقع بالدين والفتك المنهجي” واتهام القضاء بانه “جائر وظالم”.

واضاف محمد فهد القحطاني ابرز مؤسسي جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) ان القاضي طلب من وكيل الدفاع في الجلسة الثانية من محاكمته التي بدات في 19 حزيران/يونيو الماضي تقديم “مذكرات اضافية توضيحية” حول التهم التي يحاكم بموجبها.


واكد ان القاضي لم يحدد موعدا للجلسة المقبلة بانتظار تقديم المذكرات. وقد ذكر احد الصحفيين السعوديين انها ( بمعنى اصح تنتظر من خبرائها تزييف مذكرات اعتقاله لتقديمها الى حقوق الانسان حتى لا يشك احدهم في نزاهة قضاة المحاكم السعودية ) !

وقد تضمنت التهم التي وجهها الادعاء العام الى القحطاني، وهو استاذ جامعي في مادة الاقتصاد “غرس بذور الفتنة” و”الخروج على ولي الامر” واتهام القضاء ب”اجازة التعذيب” والطعن بديانة اعضاء هيئة كبار العلماء”. 
كما تضمنت لائحة الاتهام طلب ادانة القحطاني و”الحكم عليه بعقوبة تعزيرية بليغة بما يكفل ردعه وزجر غيره، وبمنعه من السفر”


وكان القحطاني (46 عاما) الذي ما يزال طليقا اعتبر في وقت سابق ان الدعوى تاتي “ضمن حملة القمع التي تقودها وزارة الداخلية لارهاب نشطاء حقوق الانسان، واسكات الاصوات المطالبة بالاصلاح السياسي”.

وتقول جمعية حسم انها “وثقت مئات الانتهاكات خلال السنتين والنصف الماضية، من خلال التواصل مع الضحايا، ومساعدة ذويهم في رفع دعاوى قضائية ضد جهاز المباحث العامة امام ديوان المظالم لكن تدخل وزارة الداخلية ادى الى تعطيل دور الديوان، ما اضطرها الى اللجوء لاليات الأمم المتحدة”. واوضحت ان عددا من اعضائها يخضعون للمحاكمة ايضا هم عبدالله الحامد وعبد الكريم الخضر. يشار الى ان “حسم” غالبا ما تتهم السلطات ب”ممارسة التعذيب وباعتقال 30 الف شخص لاسباب سياسية وبدون محاكمات ” 

مشاركة العضو / سلمان الدوسري

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم